يختص قسم المحاسبة والمالية، بإدارة مختلف المعاملات المالية الجارية في المجلس ضمن الموارد والميزانيات المتاحة، سواء ما يتعلق منها بالميزانية العادية أو غير العادية ( ميزانية التطوير)، وذلك استناداً لأنظمة وزارة الداخلية وقرارات المجلس البلدي التي تنطبق على سائر السلطات المحلية.
كذلك فإن قسم المحاسبة، يتولى مسؤولية ما يتعلق بضريبة الارنونا من جباية مستحقات، إعداد التقارير والمعطيات بشأنها، عدا عن جباية رسوم المدفوعات المتفرقة الأخرى .
مهام القسم :
- إعداد وتحضير مشروع الميزانية السنوية للمجلس بالتعاون مع رئيس وإدارة المجلس وأقسامه ليتم عرضها على المجلس البلدي ومن ثم متابعة إتمام إجراءات المصادقة عليها.
- إعداد تقارير شهرية، دورية وسنوية بما يخص الأداء المالي للمجلس من حيث حجم المدخولات والمصروفات الجارية لضبط اية تجاوزات في النفقات الجارية لضمان ميزانية سنوية متوازنة .
- تسجيل جميع العمليات المحسابية واستصدار التقارير ذات الصلة.
- تحضير ومراجعة كافة العقود والالتزامات قبل ابرامها مع الاطراف المعنية من مقاولين ومزودي خدمات لتحديد اثرها المالي على المجلس المحلي .
- تنظيم وترتيب سداد القروض والديون المستحقة على المجلس وتسجيل كافة معطيات الهبات الممنوحة من قبل الوزارات والجهات المختلفة لتنفيذ المشاريع المتنوعة.
- العمل على تجنيد ميزانيات وتبرعات من مكاتب حكومية وجمعيات وصناديق داعمة.
- إدارة حسابات المجلس لدى البنوك المختلفة ومتابعة التحويلات والشيكات الصادرة والواردة واعداد التسويات والكشوفات بهذا الشأن .
- جدولة وصرف الرواتب الشهرية للموظفين ودفع أجور مزودي الخدمات والمتعهدين مع المجلس.
بالإضافة الى ذلك يقوم قسم المحاسبة والمالية، بإجراء وتنظيم عملية شراء المستلزمات المطلوبة لمختلف أقسام المجلس وللمؤسسات التابعة له، وذلك من خلال مجموعة من النظم واللوائح القانونية المتبعّة.
تتم عملية تزويد أقسام المجلس بحاجاتها اللازمة وفق الخطوات التالية :
- استلام الطلبات من الأقسام المعنية بالشراء.
- يجري فحص الحاجة لذلك، والتأكد من وجود ميزانية مخصصة لهذا الأمر.
- يتم الطلب من عدة مزودين لتقديم عروض أسعار.( عدد العروض يحدد وفق حجم المبلغ الممنوح للشراء ).
- تقوم لجنة المشتريات ومحاسب المجلس باختيار المزود بحسب السعر المعروض والجودة المقدمة، ومن ثم استصدار الطلبية وإرسالها إلى المزود الذي وقع عليه الاختيار.
- يقوم مسؤول المشتريات باستلام اللوازم المطلوبة وفحصها، إلى جانب تسلم فاتورة الحساب المرفقة مع قسيمة الشراء ومعاينة مطابقتهما.
- تسليم الحاجيات للقسم مقدم الطلب والتوقيع على استلامها.
- تحويل الفاتورة لقسم الحسابات لتحضير إجراءات الدفع وتدوين ذلك في سجلات المجلس.
عبدالله خير - محاسب المجلس